الأربعاء، 13 يوليو 2016

سحر الرياضيات مع آرثر بينجامين ممتع و رهيب في الحساب الذهني

هو أستاذ الرياضيات بكلية هارفي مود (Harvey Mudd College). والحاصل على دكتوراه في العلوم الرياضية من جامعة جون هوبكنز عام 1989. ولكن، عزيزي القاريء، ليس هذا هو المهم بشأن آثر بينجامين بكل تأكيد. هناك المئات وربما الآلاف من العلماء التقليديين ذوي البذات الرسمية والنظارات التقليدية يدرسون هذا العلم المعقد الذي تنظر إليه العامة على أنه “لوغاريتمات”. صحيح، ربما نسيت أن “اللوغاريتمات” التي صارت مصطلحًا يطلق للتعبير عن الصعوبة والتعقيد هي أحد أفرع الرياضيات بالفعل.
لدى آرثر بينجامين شغفان في هذه الحياة هما الرياضيات والسحر. وقد أهلاه كي يقدم لنا هذا العلم/ الفن الجديد (سمه كما شئت) والذي يطلق عليه “Mathemagics” أو سحر الرياضيات، بينما يعرف وظيفته هو على أنه “Mathemagician” أو ساحر الرياضيات.
مهمته أن يجعل الأرقام والمعادلات ترقص بين يديه. يصعد إلى المسرح مرتديا بذلته التقليدية ولكن ما إن تبدأ العرض حتى تنسى كل شيء تماما. عمليات رياضية ذهنية بسرعة عالية جدًّا وأعمال أخرى مثيرة للإعجاب باستخدام الرياضيات. يرى بينجامين أن ما يقدمه هو جزء من رسالته في الحياة وهي تبسيط الرياضيات إلى العالم.
هي المحادثة الأشهر لآرثر بينجامين تم تسجيلها في عام 2005 تخطى عدد مشاهديها حاجز الـ7 ملايين مشاهد، في هذا العرض يخوض آثر بينجامين مسابقة في إجراء العمليات الحسابية مع عدة أشخاص يرون نفس العمليات من خلال الآلآت الحاسبة. يبدأ بينجامين بإجراء حسابات بسيطة كتربيع عدد مكون من رقمين حيث يكون التحدي في اللعبة هو السرعة، وصولًا إلى قيامه بعملية ضرب عددين يتكون منهما من 5 أرقام باستخدام ذهنة دون اللجوء لآلة حاسبة أو حتى استخدام الأوراق والأقلام.
في الجزء الأخير من المحادثة يشرح بينجامين الآلية التي تعمل بها ذهنه في مثل هذه العمليات. يصف نفسه أنه ليس ككل السحرة الذين يحاولون الاحتفاظ بأسرار ألعابهم. لا ضرر إذا تعلمت الطريقة، قد لا يكون الأمر بالسهولة التي تتوقعها ولكنه يستحق التجربة بكل تأكيد.



هناك 3 تعليقات :

  1. الرياضيات ليست بالحساب الذهني كما جاء على لسان الواصف و انما هي اشكاليات اما الحساب فهو موهبة بحيث نجد اشخاص مستواهم التعليمي ﻻ يتجاوز مرحلة الثانوي و مع ذالك يبهرك في الحساب الذهني و اﻷمثلة كثيرة في هكذا موضوع.

    ردحذف
  2. الرياضيات ليست بالحساب الذهني كما جاء على لسان الواصف و انما هي اشكاليات اما الحساب فهو موهبة بحيث نجد اشخاص مستواهم التعليمي ﻻ يتجاوز مرحلة الثانوي و مع ذالك يبهرك في الحساب الذهني و اﻷمثلة كثيرة في هكذا موضوع.

    ردحذف
  3. الرياضيات ليست بالحساب الذهني كما جاء على لسان الواصف و انما هي اشكاليات اما الحساب فهو موهبة بحيث نجد اشخاص مستواهم التعليمي ﻻ يتجاوز مرحلة الثانوي و مع ذالك يبهرك في الحساب الذهني و اﻷمثلة كثيرة في هكذا موضوع.

    ردحذف